Nov 17, 2016

أين بدأت قصة نون للتجارة الالكترونية؟ Noon.com





صدر حديثا الإعلان الرسمي عن شركة نون من العبار، وهناك كلام كثير عنها في تويتر، لكن الحقيقة أن العبار دخل في مجال التجارة الالكترونية منذ أكثر من ثلاث سنوات، ونتابعه باستمرار بحكم عملنا في هذا المجال. احببت في هذا المقال أن أجمع ما نعرف عن أعمال العبار في التجارة الالكترونية وشركة نون منذ سنة ٢٠١٢. ثم اقدم تحليل عن ماهية المنصة الجديدة.

في مقالات لاحقة إن شاء الله، سأتكلم عن الصراع الشديد القادم بين المنصات في المنطقة، وايضا الخطر المزدوج من التجارة الالكترونية على الشركات السعودية في ظل القوانين الحالية. لكن اليوم التركيز على نون. وسأضع كل المراجع في أسفل المقالة.

أين بدأت قصة نون؟

رشيد محمد العبار، مدير شركة سيفي
١- أسس العبار شركة باسم "مؤسسات العبار" (AlAbbar Enterprises) سنة ٢٠١٢ لتكون مجموعة قابضة لعدد من شركاته، وكان ومديريها والى الآن أولاده الثلاثة: رشيد محمد العبار، سلامة محمد العبار، وموزا محمد العبار. كانت سلامة قد أسست بوتيك (سينفوني) للملابس الراقية في مول دبي منذ ٢٠١٠ (وننوه أن مول دبي مملوك لشركة إعمار - والتي رئيس مجلسها هو محمد العبار). وبتأسيس هذه الشركة، ضمت سينفوني إليها. وهذه الشركة تملك وكالات عديدة لماركات ملابس اجنبية، بالإضافة لمجال المطاعم والمأكولات. الأخوة محمد وسلامة ركزوا على الملابس والتجارة الالكترونية، وموزا، المدير التنفيذي للشركة، ركزت على المطاعم والمجالات الأخرى. (مصدر ١)

٢- هذه الشركة كانت مهتمة في مجال التجارة الالكترونية منذ البداية، حيث نجد أنهم ثلاثة أشهر فقط من إطلاق الشركة، قاموا بتسجيل موقع (BySymphony.com) في شهر ٣ من ٢٠١٢ -  بهدف منتجات بوتيك (سينفوني) عليه. إطلاق الموقع الفعلي على الانترنت حصل في آخر سنة ٢٠١٣  باهتمام من سلامة بشكل رئيسي. وطبعا، مثل بوتيك (سينفوني)، الموقع مختص بالملابس الراقية، والتي يصل سعرها إلى ١٠٠ ألف ريال.

٣- في تلك الفترة قرر الأخوة، بتركيز من رشيد العبار،  دخول السوق الالكتروني للماركات متوسطة السعر، فسجلوا موقع "سيفي" (Sivvi.com) في شهر ٨ من ٢٠١٣، وكان إطلاقه في بداية ٢٠١٤.

يقول رشيد العبار في مقابلة أن النمو كان بطيء في البداية، مثل كل مشروع جديد، لكنه بدأ يرى النمو الممتاز بعد إطلاق تطبيق خاص لموقع سيفي والبيع في السعودية في شهر ١٢ من سنة ٢٠١٥. (مصدر ١ و ٢)

فضيل بن تروقة، مدير عام شركة نون
٤- نرى أن الاهتمام بعمل منصة نون بدأ في سنة ٢٠١٥، وبالذات عندما قام محمد العبار بتعيين فضيل بن ترقوة في شهر ٨ من ٢٠١٥ ليصير المدير التنفيذي للمشروع - والذي كان اسمه "مشروع نيكست" (Project Next). فضيل كان المدير العام لفرع سوق في السعودية - وهي أكبر وأهم مكان لشركة سوق. فلا بد أن (رونالدو مشحور) مدير عام سوق، عرف عن الموضوع منذ ذلك الحين.



٥- الخطوة الكبيرة إعلاميا جاءت في شهر ٤ من سنة ٢٠١٦، عندما استثمرت شركة "مؤسسات العبار"  (AlAbbar Enterprises)
١١٧ مليون دولار، للحصول على ٤٪ من شركة يوكس الايطالية (YNAP). شركة يوكس عبارة عن اتحاد بين أكبر موقعين في اوروبا للملابس الراقية: Yoox.com and Net-a-porter.com - ومن تصريحات شركة يوكس، واجتماعات مع بعض موظفيهم، قالوا أن الهدف هو بيع المنتجات الراقية للعالم العربي.

٦- محمد العبار قام بعمل محاضرته المشهورة بعنوان "التحول الرقمي العربي.. أين موقعنا؟" في مجلس الشيخ محمد بن زايد في ٢٢ رمضان الموافق ٢٧ / ٦ / ٢٠١٦، وتكلم عن ابن أخيه ذي التسع سنوات عندما قال له أن أهم ثلاثة أمور للإنسان الهواء والماء والوايفاي (الانترنت). في المحاضرة ذكر محمد العبار قصور الاستثمار العربي في الانترنت، وأن أكثر المواقع زيارة في العالم العربي لا تحتوي حتى على لغة عربية. ويبدو أن هدف محمد العبار غير المعلن حينها جمع مستثمرين لمشروعه الجديد - دون ذكر تفاصيل. (عدد المستثمرين في نون حوالي ٦٠ شريكا - لذا من غير المستبعد أن عدد كبير منهم انضم بعد هذه المحاضرة).


٧- ثم قامت شركة مؤسسات العبار في ٢٦ / ٧ / ٢٠١٦ بشراء أسهم فادي غندور في أرامكس، شركة الشحن السباقة في مجال التجارة الالكترونية، مقابل ١٤٢ مليون دولار. ومع أسهم سابقة للعبار في ارامكس، وصلت حصته في الشركة إلى ١٦.٤٥٪. وحسب مقال رويتر، يعتقد عدد من المحللين أن هدف العبار هو الحصول على حصة أكثرية وتحكم في أرامكس.

وفي نهاية شهر ٧ / ٢٠١٦، كان العبار واضح جدا مع من حوله أنه يريد أن يطلق علي بابا الشرق الأوسط. وصحيفة (Arabian Business) المقربة له نشرت مقال طويل عن الموضوع.

نشرت مجموعة العبار فيديو لاستقطاب وتعيين الناس للمشروع بدون ذكر الاسم (نون) وسموه باسم حركي هو Fast Fish
وايضا نشروا موقع مازال موجودا باسم http://fastfish.club


٨- من Project Next إلى الاسم "نون" - شهر ١ من ٢٠١٦
إلى ذلك الوقت، في أوساط المهتمين في التجارة الالكترونية وعند العبار، كان اسم المشروع (Project Next).
يبدو أنه حوالي شهر ١ من سنة ٢٠١٦، اتفق الفريق على إطلاق اسم نون على المنصة الجديدة، لذا نرى أن العبار سجل عدة شركات في الإمارات باسم نون، وقد صدرت التسجيلات في شهر ٥ (مصدر ٩ - من مقالة عمر قاسم مدير جادوبادو):


٩- وأخيرا نأتي إلى ١٣ / ١١ / ٢٠١٦، بداية الحملة التسويقية لمنصة نون، والتي تناقلتها وسائل الإعلام مؤخرا كأنه مفاجأة، لكننا نرى كيف أن هذا جاء بعد عمل وتقصي وتجارب منذ سنة ٢٠١٣ في التجارة الالكترونية. ونرى محمد العبار وابنه رشيد في الإطلاق.
الإعلان عن منصة نون


ما هي نون؟

  • الأكيد
    • نون هي منصة (Marketplace) حسب إعلان العبار، وفي هذا سيكونون منافسين لشركة سوق Souq.com
  • على الأغلب
    • بما أن شركات العبار عندها مواقع للملابس الراقية، وقد استثمرت ١١٧ مليون دولار في شركة يوكس الاوروبية، فالأغلب أن يكون هناك قسم كبير للملابس الراقية في نون.
    • نون أسست شركة دفع الكتروني Noon Pay والتي يبدو ستنافس PayFort التابعة لمجموعة سوق. وربما تكون شبيهة ل AliPay شركة الدفع التابعة لشركة علي بابا الصينية.
    • حسب معلومات شفهية (من مقالة عمر قاسم - مصدر ٩) فريق نون يعمل أيضا على
      • موقع للسفر والسياحة - اي منافس للطياو وFlyIn وغيرهم
      • موقع لإصدار التذاكر الالكترونية
  • احتمالات اضافية
    • من اهتمام نون ببناء مخازن ضخمة، وبالتعاون مع أرامكس، ربما يدخلون مجال إدارة مخازن للتجارة الالكترونية، حيث أن هناك نقص شديد في هذا المجال، ومعظم التجار المحليين سيحتاجون لهذه المخازن لوضع منتجاتهم فيها.
    • ذكر العبار القدرة على التوصيل بنفس اليوم. فربما أيضا، وبالتعاون مع أرامكس، أن يكون هناك خدمة توصيل نون، وتنافس QExpress من سوق، وأيضاتنافس شركة ناقل السعودية Naqel وشركة فيتشر Fetchr والتي استثمر فيها عدة مجموعات سعودية.


كيف ستتأثر السوق بهذه المنصة الجديدة؟

  • اولا: مثل كل المنصات في العالم: من امازون إلى علي بابا، هناك سيكون من يدعي ان التجارة الالكترونية ستنتهي من بعد نون.

لكن، وكما حدث في امريكا من صعود شركات ناجحة ورابحة اكثر بكثير من امازون في التجارة الالكترونية، ومن صعود شركات مثل جيدي الصينية (JD.com) والتي تخطت ايراداتها منصة علي بابا تاوباو في الصين، فهناك الكثير من العمل والفرص التي تحتاج تركيز بعد نون. لذا نصيحتي عدم الانسياق وترديد الرسائل التسويقية، والتقييم بحكمة.

  • ثانيا: نون ستكون منافس كبير وشديد لسوق، المنصة العربية الأكبر الى الآن.  هناك عدة منصات أخرى أيضا في المنطقة: وادي (وهي شركة شقيقة لشركة نمشي، وممولة من مجموعة روكيت انترنت الالمانية (Rocket Internet)) وايضا شركة جادوبادو (JadoPado) والتي مركزها دبي.  وسأكتب اكثر عن هذا الموضوع ،في مقال لاحق.


  • ثالثا: المنافسة مع شركات الموضة. بالتأكيد أن أي شركات، سواء على الانترنت أو محلات في الاسواق، تعتمد على بيع الماركات الغالية، ستتأثر بشكل كبير من نون. لكن، هل ستتأثر شركات الموضة الأخرى، مثل موقع نمشي، ومجموعات الحكير والشايع والفطيم وشلهوب، من نون؟ هذا سيعتمد بشكل كبير على نوع المنتجات التي ستبيعها منصة نون، وإذا كانت ستبيع المنتجات الأقل سعرا هناك. هذا يجب ان ننتظر ونراه.

  • رابعا: حاليا، التجارة الالكترونية في المنطقة تسيطر عليها الشركات والمواقع الاجنبية (مثل امازون وعلي اكسبرس) بشكل عالي جدا. معظم العملاء في السعودية والمنطقة يشترون من مواقع اوروبية وامريكية أضعاف ما  يصرفونه على أي المواقع المحلية. السؤال، هل ستؤثر نون على مبيعات الشركات العالمية في المنطقة؟ هل ستقل مبيعات موقع نيتابورتيه net-a-porter.com في السعودية من بعد نون؟ اتوقع نعم، واتوقع ان تعمل الكثير من مواقع الموضة الغالية مع نون للبيع في المنطقة بدل منافستها.


هذا رأيي إلى الآن مما رأيناه و قرأناه والنقاشات مع العاملين في هذا المجال. واتمنى ان تثرونا بما تعرفون عن الموضوع، وأي آراء أخرى، في قسم التعليقات.

محمد عرابي، شركة بحر التجارة، الرياض
٢٠١٦-١١-١٧

عن بحر التجارة وموقع فانيلا

يعمل محمد عرابي، كمدير تنفيذي لشركة بحر التجارة (EcommerceSea.com)، المالك لموقع فانیلا (Vanilla.sa) موقع الأزياء والمنتجات السعودیة الحدیثة.
غایتنا أن نوفر لعملائنا أفضل المنتجات المناسبة لذوقهم - من منتجات مصممة أو مصنعة في منطقتنا، وعلامات تجاریة من إبداعنا، أو منتجات عالمیة متناغمة مع توجهنا.
هدفنا في فانیلا أن نخدم المبدعین في مجتمعنا في مجال الأزیاء والمنتجات الشخصیة - من مصممين ومنتجین، ببناء منصة تسهل علیهم البیع والوصول إلى العملاء في السعودیة، والخلیج، والمنطقة العربیة، والتصدیر لكل العالم. 
وقد بدأنا أولى خطواتنا إلى هذا الهدف ببرنامج "أیاد سعودیة" الذي یدعم الیوم ما یزید عن ٣٠ مصمم ومنتج محلي. هدفنا أیًضا أن نصمم ونصنع علامات تجاریة خاصة بنا، ونحن فخورون بابتكار ثلاث علامات تجاریة مسجلة رسمًیا الى الآن، بدأنا ببیعها على موقعنا. وهدفنا الثالث الحصول على أفضل المنتجات حول العالم والتي تتناغم مع ذوقنا السعودي العربي الحدیث. وقد وقعنا إلى الآن مع أكثر من مئة مورد وعلامة تجاریة عالمیة لبیع منتجاتهم في موقعنا وللعملاء في المنطقة. أُنشئت شركة بحر التجارة عام ٢٠١٣ ومكاتبنا في الریاض، ونحن فخورون بكون فریقنا متنوع الجنسیات ذا أغلبیة من النساء السعودیات المبدعات. حلمنا أن نساعد، ونكون جزًءا في تحویل أنفسنا من مستهلكین إلى أمة مبدعة صانعة مصدرة.

المصادر



4 comments:

  1. السلام عليكم
    اتوقع والله أعلم النجاح للمنصه وذلك بسبب حجم وقوة المستثمرين..ولكن لا يمكن مقارنتها بمنصات البيع الامريكيه والصينيه وذلك بسبب حجم السوق وعدد السكان.
    الجميل أن يكون لنا في المنطقه منصة بيع تغني عن الاعتماد على المنصات في أقصى الشرق والغرب وتعمل على خلق فرص استثمارية جديده وتوليد عدد من الوظائف المباشره والغير مباشره

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم
    اتوقع والله أعلم النجاح للمنصه وذلك بسبب حجم وقوة المستثمرين..ولكن لا يمكن مقارنتها بمنصات البيع الامريكيه والصينيه وذلك بسبب حجم السوق وعدد السكان.
    الجميل أن يكون لنا في المنطقه منصة بيع تغني عن الاعتماد على المنصات في أقصى الشرق والغرب وتعمل على خلق فرص استثمارية جديده وتوليد عدد من الوظائف المباشره والغير مباشره

    ReplyDelete
  3. خبرات متنوعة ستحتاجها مثل هذه المنصات، والفجوة في السوق واسعة جداً في المقابل اذا مانظرنا الى حجم الاحتياج الى الموارد البشريه المحليه. سواء عربية او اقليمية.

    حسب تجربتي في السنوات الماضية اكبر تحدي هو العثوار على القدرات البشرية في مجال الانترنت والتجارة الالكترونية ومسارات المهارات المختلفة فيها.
    اتمنى ان يلحق ذلك استثمارات ضخمة في تطوير الموارد البشرية تجاه هذه الصناعة الضخمة.

    عبدالله الغدوني
    من
    Spoilee.com
    منصة تسويق خدمات التجميل

    ReplyDelete
  4. اتوقع النجاح الباهر لها مع مجال خبرتي في منصة التسويق لموقع Talabat.com
    ومجال خبرتي في منصة Carmudi.com
    ومجال خبرتي مع شركة rocket internet

    ReplyDelete